منتدى شباب مصر النهارده
زائرنا العزيز إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى لمنتدى شباب مصر فندعوك للتسجيل معنا والتمتع بكل ما هو جديد وحصري على منتدى شباب مصر النهارده




منتدى شباب مصر النهارده


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالصفحة الرئيسية للمنتدىالتسجيلدخولدخول الأعضاءبوابة منتدى شباب مصر النهاردهمركز رفع ومشاركة الصور والملفات الخاص بمنتدى شباب مصر النهاردهمركز لرفع الصوتيات انتظروا قريباً قناة منتدى شباب مصر النهارده على اليوتيوب

شاطر | 
 

 تاريخ اقوى الزلازل التى ضربت الكره الارضيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medo_77
مشرف

مشرف
avatar

الرتبة : مشرف المنتديات الريا ضيه
اللقب : مصرى للنهايه
ذكر

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
العمر : 40
المزاج : القراءه وممارسة الرياضه

مُساهمةموضوع: تاريخ اقوى الزلازل التى ضربت الكره الارضيه   الإثنين 14 مارس 2011, 11:05 pm

تحدث في الكرة الارضية سنويا حوالي مليون هزة ارضية، ولكن معظمها لا نشعر بها لكونها ضعيفة. ولكن في نفس الوقت تحدث زلازل ذات قوة تدميرية تسبب في ازالة مدن بكاملها او تحولها الى انقاض ودفن سكانها تحت الانقاض.

والزلازل ظاهرة طبيعية تنتج عن اهتزاز ارضي سريع يتبعه ارتداد وانعكاسات هذه الهزات مكونة الامواج الزلزالية التي تسبب تكسر الصخور وازاحتها نتيجة تراكم الاجهادات الداخلية بسبب مؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الارضية. وقد يكون سبب الزلازل انشطة بركانية او انزلاقات في طبقات الارض.

وتسبب الزلازل تشقق سطح الارض ونضوب الينابيع او ظهور ينابيع جديدة او قد تسبب ظهور ارتفاعات ووديان جديدة في سطح الارض، كما انها تسبب بحدوث موجات الـ " تسونامي " التي لها قوة تدميرية هائلة. وتقاس قوة الزلازل بمقياس ريختر ( 1 – 10 ) درجات. حيث ان الزلزال الذي تتراوح قوته من 1 الى 4 درجات يكون ضعيفا وقد لا يسبب الضرر، بل يمكن الاحساس به فقط. اما الزلزال الذي تتراوح قوته من 4 الى6 درجات فتنتج عنه اضرار متوسطة على شكل تشققات في المباني وماشابه ذلك، اما الزلازل التي تزيد قوتها عن ذلك فبامكانها تدمير مدن بكاملها ودفنها تحت الارض بسكانها. كما يؤثر بعد او قرب مركز الزلزال وعمقه عن المدينة المتضررة فكلما كان هذا المركز قريبا وعمقه صغيرا يكون تأثيره اكبر.

اقوى الزلازل التي شهدها القرن العشرين

لقد شهدت بداية القرن الـ 21 هزات ارضية وزلازل عديدة ذات قوة تدميرية عالية كان اخرها الزلزال الذي ضرب شمال شرق اليابان يوم 11 مارس/اذار من السنة الحالية. بلغت قوة هذا الزلزال 8.9 على مقياس ريختر تبعه زلزال اخر بقوة 7.1، حيث تسببا في توليد امواج التسونامي التي بلغ ارتفاعها 10 امتار ضربت المدن والبلدات الساحلية والحقت بها اضرارا بليغة جدا حتى ان بعضها زال من الوجود وبعضها تحول الى اكوام من الانقاض لا غير. كما بلغ عدد الضحايا البشرية بسبب هذه الكارثة الطبيعية حسب الاحصائيات الرسمية 5 الآف شخص. كما ان هناك خطر حصول انفجارات في محطات كهرباء " فوكوشيما " الذرية والذي سيؤدي الى تسرب اشعاعات نووية تغطي منطقة واسعة من البلاد وقد تصل الى الدول القريبة على غرار ماحدث في محطة " تشرنوبل " عام 1986 بالاتحاد السوفيتي.

كما وقع في مدينة كرايستشيرتش بنيوزيلندا في 22 فبراير/شباط من السنة الحالية زلزال قوي بلغت قوته 6.3 على مقياس ريختر وكان مركزه قريبا من المدينة وعلى عمق لا يتجاوز 4 كيلومترات. تسبب في تدمير مركز المدينة بالكامل وحوله الى انقاض، كما اودى بحياة 147 شخصا وقدرت الاضرار الناتجة بـ 15 مليار دولار.

كما حدث زلزال في مدينة كانتربري بنيوزلندا بتاريخ 4 اكتوبر/تشرين الاول عام 2010 بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر قدرت قيمة الاضرار التي سببها بـ 2.5 مليار دولار.

كما ضرب زلزال عنيف تشيلي في 27 فبراير/شباط عام 2010 بلغت قوته 8.8 درجة على مقياس ريختر تسبب في اضرار كبيرة في المباني والمنشآت الصناعية واودى بحياة مئات الاشخاص. وكان مركز الزلزال قبالة الشاطئ وعلى عمق 35 كم. وحسب شهود عيان ان مباني العاصمة التشيلية سانتياغو التي تبعد 340 كم. عن مركز الزلزال اهتزت ايضا. استمرت الموجات الزلزالية من 10 الى 30 ثانية. تبع ذلك حدوث هزات اخرى بلغت قوة بعضها 6.2 درجة. لقد ولدت هذه الزلازل امواج التسونامي بلغ ارتفاعها 3 امتار. لقد تسبب الزلزال بتشرد حوالي 2 مليون انسان بسبب تدمير منازلهم و 1.2 مليون شخص في عداد المفقودين.

وفي 4 مارس/اذار حدث زلزال اخر بالقرب من السواحل التشيلية بلغت قوته 6.1 على مقياس ريختر. وكان مركز الزلزال على مسافة 39 كم. جنوب غرب مدينة فالباريس وعلى عمق 27 كم. وفي 11 مارس/اذار سجلت هزة ارضية بلغت قوتها 7.2 على مقياس ريختر.

وفي هايتي وقعت في 12 يناير/كانون الثاني عام 2010 على بعد بضعة اميال من الساحل هزتان بلغت قوة الاولى 7.0 درجات على مقياس ريختر وقوة الثانية 5.9 درجة. تسببت الهزتان بتدمير عدد كبير من المباني في العاصمة بورت او برنس كان من ضمنها القصر الرئاسي ومقر قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة وغيرها. اودت الكارثة بحياة 220 الف شخص وتدمير 250 الف مبنى. وقدرت قيمة الاضرار الناتجة بين 8 الى 14 مليار دولار.

وفي محافظة كرمان بايران وقعت هزة ارضية في 20 ديسمبر/كانون الاول عام 2010 بلغت قوتها 6.5 درجة على مقياس ريختر. وقعت الهزة بالقرب من بلدة حسين اباد. تسببت الهزة بتدمير ثلاث بلدات على اقل تقدير وادت الى توقف الاتصالات الهاتفية ومقتل 7 اشخاص وجرح المئات.

وفي 8 مارس/اذار عام 2010 وقعت هزة ارضية بمحافظة ايلازيغ الواقعة شرق تركيا هزة ارضية بلغت قوتها 6.0 درجة على مقياس ريختر تسببت في مقتل 17 شخص وجرح العشرات.

وفي 30 سبتمبر/ايلول عام 2009 حدثت هزة ارضية في جزيرة سومطرة الاندونيسية بلغت قوتها 7.6 درجة على مقياس ريختر تسببت في اضرار كبيرة. كان مركز الهزة الارضية على بعد 57 كم. من مدينة باريامان غرب سومطرة وعلى عمق 71 كم. تبع ذلك هزة ثانية بقوة 6.2 درجة كان مركزها على بعد 22 كم. جنوب غرب باريامان وعلى عمق 110 كم. اودت الهزات بحياة ما لا يقل عن 1100 شخص وتدمير حوالي 75 % من مباني مدينة بادانغ.

في 6 ابريل/نيسان عام 2009 وقعت هزة ارضية في مدينة اكويلا الايطالية بلغت قوتها 5.8 درجة على مقياس ريختر، تسببت بمقتل 300 شخص وجرح 1.5 الف اخرين وتشرد حوالي 50 الف شخص.

وفي 12 مايو/ايار عام 2008 وقعت هزة ارضية شديدة في محافظة سيشوان في الصين بلغت قوتها 7.9 درجة على مقياس ريختر، وذهب ضحيتها 87 الف شخص وجرح 370 الف اخرون وتشرد حوالي 5 ملايين انسان. وهذه هي الهزة الارضية الاقوى التي ضربت الصين منذ هزة عام 1976 التي ذهب ضحيتها 250 الف شخص.

وفي 15 اغسطس/اب عام 2007 وقعت في بيرو هزة ارضية بلغت قوتها 8.0 درجة على مقياس ريختر اودت بحياة اكثر من 500 شخص وجرح حوالي 1500 اخرون.

في 27 مايو/ايار عام 2006 ضربت هزة ارضية جزيرة جاوا الاندونيسية بلغت قوتها 6.2 درجة على مقياس ريختر اودت بحياة 6618 شخص كما دمرت حوالي 200 الف مبنى وشردت حوالي 647 الف انسان.

وفي 8 اكتوبر/تشرين الاول عام 2005 ضربت هزة ارضية قوية باكستان بلغت قوتها 7.6 درجة على مقياس ريختر وتعتبر هذه الهزة الاقوى التي ضربت جنوب اسيا حتى الان. اودت هذه الهزة بحياة 73 الف شخص بينهم 17 الف طفل في حين تفيد احصائيات اخرى الى ان عدد القتلى بلغ اكثر من 100 الف شخص. كما تشرد اكثر من 3 ملايين انسان.

وفي 26 ديسمبر/كانون الاول عام 2004 ضربت جزيرة سومطرة الاندونيسية اقوى هزة ارضية بلغت قوتها 8.9 درجة على مقياس ريختر. ولدت عن هذه الهزة امواج التسونامي التي ضربت سواحل جزيرة سريلانكا والهند واندونيسيا وتايلاند وماليزيا ولم يتم حتى الان معرفة عدد الضحايا ولكن تشير بعض الاحصائيات الى ان عددهم بلغ حوالي 230 الف شخص.

وفي 26 ديسمبر/كانون الاول عام 2003 ضرب زلزال شديد مدينة بم بمحافظة كرمان الايرانية بلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر . خلف الزلزال حسب الاحصائيات الرسمية نحو 42000 قتيل و50000 جريح فيما ترك 10000 بلا مأوى. كما دمر الزلزال حوالي 90% من المباني في المدينة التي عمرها 2500 سنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ اقوى الزلازل التى ضربت الكره الارضيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب مصر النهارده :: القسم العام :: قسم الموضوعات المتنوعة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
RSe

منتدى شباب مصر النهارده

↑ Grab this Headline Animator

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفظ و مشاطرة الرابط شباب مصر النهارده على موقع حفظ الصفحات الدخول إلى موقع جامعة أسيوط جامعة أسيوط على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب مصر النهارده على موقع حفض الصفحات


جامعة أسيوط 
كلية الآداب